كيف تبني نفسك من جديد ؟! (1)

كيف تبني نفسك من جديد؟


قبل ان نبدأ عزيزي القارئ في تناول موضوعنا حول ” كيفية تغيير بناء الذات من جديد ” احب ان نبدأ بتلك القصة البسيطة وهي قصة ” الصقر”

” يوجد تشابة بين الصقر والانسان فأن الصقر هو أطول أنواع الطيور عمرا
يعيش الصقر حتى 70 عاما.. وهذا العمر قريب جدا من عمر الانسان
وعند بلوغ الصقر عمر الـ 40 سنة علية اتخاذ قرار صعب جدا لتغيير حياتة , اما ان يعيش 30 سنة اضافية ويبقي صقراً ويموت صقراً او ان تنتهي حياتة عند سن الـ 40 سنة ويموت من الجوع والضعف.
فإن الصقر عند عمر الـ 40 سنة تعجز اظافرة التي كانت تتميز بالقوة والمرونة عند الامساك بالفرائس التي هي مصدر غذائة الرئيسي
وايضاً يتحول منقارة القوي الحاد الي منقار ضعيف شديد الانحناء لا يعرف يأكل بها فرائسة.

كما ان اجنحتة اصبحت ثقيلة جدا وذلك بسبب زيادة الريش فيها مما يؤدي الي صعوبة الطيران وايضا علي اصطياد الفرائس .
كل هذة الظروف الصعبة تضع الصقر امام خيارين
إما أن يستسلم للموت بسبب الجوع او أن يقوم بعملية تغيير مؤلمة جداً تستمر 150 يوماً وبعدها يبقي لعمر الـ 70 سنة بكل قوة .
ولتنفيذ تلك المهمة المؤلمة يجب علي الصقر ان يذهب لاعلي قمة في الجبل حيث لا يراة احد من الحيوانات والطيور المفترسة الاخري فلا يكون فريسة سلهة لهم في ضعفة

ويبدأ الصقر في التخلص من كل المعوقات التي تسبب له الضعف فيقوم الصقر بضرب منقارة في صخرة قوية لمحاولة كسر مقدمتة المنحنية ..ولكنة يشعر بالالم الشديد ويقول ” لن افعل ذلك فلن اقدر” … ثم يعود ويتزكر انة سيموت من الجوع فيقوم مرة ثانية ويجرب مرة واثنان وثلاثة وفي كل مرة يشعر بالام شديد حتي ينكسر المنقار وتنهمر الدماء علي وجة الصقر.
وهنا يزداد ضعف الصقر ولكن لابد وان يبقي وينتظر فترة حتي ينمو المنقار من جديد.
ثم يبدأ بعد ذلك في التخلص من مخالبة واظافرة حيث انة يقوم بتثبيت المخالب في صخرة شديدة الخشونة ثم يقوم بجرها بقوة حتي تتآكل في الصخرة الخشنة .. ويشعر بألم شديد ويقول ” لن افعل ذلك فلن اقدر” … ثم يعود ويتزكر انة سيموت من الجوع فيقوم مرة ثانية ويجرب مرة واثنان وثلاثة وفي كل مرة يشعر بالام شديد حتي يتخلص من مخالبة تماماً ويصبح اكثر ضعفاً , ولكن لا بد وان يبقي وينتظر حتي تنمو مخالبة الجدبد القوية.

وبعد ان تنموا مخالبة الجديدة يبدأ في التخلص من ريشة الثقيل الذي يعوقة عن الطيران حيث يقوم بنذع الريش ويشعر بالالم الشديد عن نزع كل ريشة من جلدة .. ويشعر بألم شديد ويقول ” لن افعل ذلك فلن اقدر” … ثم يعود ويتزكر انة سيموت من الجوع فيقوم مرة ثانية ويجرب مرة واثنان وثلاثة وفي كل مرة يشعر بالام شديد حتي يتخلص من الريش تماما ويزداد ضعفة حيث انة علي قمة الجبل وبدون ريش فلا يستطيع ان يهرب اذا هاجمة اي طائر او حيوان مفترس آخر , وينتظر الصقر حني ينمو ريشة من جديد .
بعد مرور حوالي 5 شهور فقد تحول الصقر من الضعف للقوة حيث نمى المنقار القوي والمخالب الحادة والريش الجديد , وكأنه ولد من جديد وسيعيش 30 سنة جديدة .
ويبدأ فعلا الصقر بفرد جناحية للطيران ويقفز من علي قمة الجبل ولكنة سقط ,, وحينها علم الصقر انة قد نسى كيفية الطيران … فبدأ بعد ذلك ان يدرب نفسة علي الطيران من جديد وظل يتمرن علي ذلك ويفشل في الكثير من المحاولات حتي نجح … واستطاع الصقر الطيران من جديد بقوة حيث انة يمتلك المنقار القوي والمخالب الحادة, ويعيش حياتة الجديدة صقرا قوياً. ”
هذه هي قصة الصقر الطائر الغير عاقل , فما موقفك انت ايها الانسان العاقل من تغيير حياتك للافضل؟؟؟

الشخصية :
يمكننا تعريف الشخصية بأنها هي :
” انت كما اراك وانت كما تري نفسك وانت كما تحب ان يراك الاخرون. ”
اي ان شخصيتك مبنية علي رؤية الاخرون لك من حيث تصرفاتك وافعالك وانفعلاتك …. الخ
وايضا مبنية علي نظرتك انت لذاتك من حيث تصرفات وانفعلاتك وافعالك …. الخ
كما انها ايضا تبنى علي ماذا ستفعل لتجعل الناس تراك كمان تحب يرونك.
ادارة الذات :
هي القدرة على إشباع حاجات النفس الأساسية لدى الإنسان، لخلق التوازن في الحياة بين الواجبات والرغبات والأهداف.
احتياجات النفس الاساسية :
1- البقاء : كالماء والهواء والطعام
2- الانتماء : كالعائلة والبلد و المهنة والديانة.
3- القوة والتميز : كل انسان يحتاج لان يكون مميز في مهنة معينة او في علم معين او رياضة معينة مما يمنحة القوة والتميز عن باقي البشر.
4- الحرية : كل انسان يحتاج ان يكون حر في حركاتة وتصرفاتة وافعالة , ” انت حر مالم تضر”.
5- الترفية : لابد وبعد كل مجهود من راحة وكذلك لابد علي الانسان ان يمنح نفسة الترفية في الحياة مما يمنحة الراحة والتشجيع للعمل مجدداً.
اكتشف طاقاتك وسخر امكانياتك :
” اكتشف البروفيسور ” مارك روزنزن” في جامعة كاليفورنيا انة لو تمت تغذية مخ الانسان بمعلومات جديدة تساوي عشر معلومات في الثانية ولمدة ستين سنة متواصلة بدون توقف , فان مقدار ماتم تغذيتة من المخ يعادل فقط نصف المساحة المخصصة لتخذين المعلومات في المخ. ”
تلك هي احد امكانات عقلك البشري .. وهناك اكثر من ذلك بكثير من امكانات لم يصل اليها العلم حتي الان فلا بد ان تعرف بانك لديك قدرات وطاقات كامنة كثيرة , فقط ماعليك الا ان تستخدمها لتغيير حياتك للافضل.
لا تيأس من كثرةالمحاولات :
” خبرات الحياة ليست مايحدث للانسان , بل هي مايفعله الانسان تجاه مايحدث له ” الدوس هوكسلي
اعلم عزيزي القارئ انة لا يوجد شئ اسمة الفشل ولكن توجد خبرات وتجارب , علي ثبيل المثال اذا رسبت في احد المرات في امتحان الرياضيات ( لاقدر الله ) .. قبل ان تفقد الامل في النجاح وتصاب بالاحباط تمهل لحظة واحدة وحدد اسباب الرسوب فمن المؤكد انك ستجد الكثير من الاسباب مثل انك لم تذاكر جيدا أو انك لم تحفظ احد القوانين الرياضية الهامة او انك لم تحفظ جدول الضرب جيدا … وغيرها الكثير من الاسباب , فاذا عرفت الاسباب فانك في الامتحان القادم ستتفادي الرسوب و تعالج كل اسباب الرسوب السابقة.
تحمل مسئولية كل ما يحٌدث في حياتك :
”يتحدد مصيرك في اللحظات التي تتخذ فيها قراراتك“ انطوني روبنز
فأنت من قام بأختيار كل شئ في حياتك مثلا اختيارك للجامعة او الكلية او اختيارك لشريك حياتك او اختيارك لمكان عملك او اختيارك لاصدقائك , فلا تلوم الا نفسك عند حدوث اي خلل في حياتك وتعلم من تجاربك السابقة .

المرونة :
” إن الشخص الأكثر مرونة يستطيع التحكم في أحاسيسه ويحقق أهدافه أكثر من الشخص الذي ليس لديه مرونة ” د.ابراهيم الفقي
يجب عليك عزيزي القارئ ان تتحلي بالمرونة في حياتك واختياراتك , فلا تقف عند عائق معين او عند خسارة معينة فابحث دائما عن البدائل .. وحصن نفسك دائما بالخطط البديلة.
استغلال الفرص والاستعداد لها :
كل إنسان يوٌلد ومعه رصيد معين من الفرص. البعض يستغلها بشكل جيد والأغلبية تتهرب منها لمجرد أنهم فوجبوا بها, لذا إن أتتك الفرصة وشعرت برغبة شديدة في الهرب فاعلم أنها لحظة المغامرة وعناد الذات..
ليس هذا فحسب بل يجب أن تستعد مسبقاً وتهيأ نفسك للمفاجآت.!!

الثقة علي النفس والاعتماد علي الله :

الثقة بالنفس هي ادراك الشخصة بقيمة نفسه وتظهر الثقة بالنفس في كل تحركاتة وتصرفاتة , وكي تصل للثقة بالنفس عليك ان تصادق اشخاصا يتمتعون بالثقة بالنفس , وان ثذكر دائما الاسباب التي تمنحك الثقة بنفسك (مثل مؤهلك الدراسي – عائلتك – هواياتك) وايضا يجب عليك ان تقارن حياتك السابقة بحياتك الحالية , ولا بد ان تقارن نفسك بمن هم اقل منك في الامكانات حتي تشعر بالقناعة وتحمد الله.
اعلم عزيزي القارئ ان الثقة بالنفس مجرد شعور داخلي .
ادارة الوقت بفاعلية ونجاح :
اعلم عزيزي القارئ انة ” كلنا نعيش وكلنا نموت …. لكن ليس كلنا ننجح ”
وكي تتمكن من ادارة وقتك بفاعلية يجب ان تكون محدد اهدافك ويجب ان تكون تلك الاهداف واضحة ومحددة ومكتوبة , كما انة يجب ان تحدد اولوياتك وان تبتعد عن لصوص الوقت (كالتليفزيون – الانترنت …الخ) وعليك ان تقوم بعمل قوائم بالاعمال (شهرية – اسبوعية – يومية) , واهم قاعدة لا نستطيع اهمالها هي ” لا تؤجل عمل اليوم الي الغد”.

… وختاما عزيزي القارئ اليك بعض النصائح الهامة :
عليك بتحديد اهدافك , وتحديد معوقات تحقيقها ودائماً اجعل لنفسك حافزا كي تسرع في التغيير علي الفور , وعليك بتحطيم القوالب الثابتة لتفكيرك, وتجنب استعادة الذكريات والمشاعر القديمة السلبية , ودائما أضف التجديد والجاذبية علي عاداتك القديمة واحرص علي ايجاد بديل اكثر بهجة ليحل محل الروتين .

…. عزيزي القارئ تناولنا في هذا المقال مبادئ كثيرة تساعدنا في بناء انفسنا من جديد , ومازال هناك الكثير من الاساليب والمبادئ التي تساعدنا علي بناء انفسنا افضل وافضل , لو كانت لديك الرغبة في معرفتها , تابع باقي المقال في العدد القادم باذن الله .

مع خالص تحياتي
مهندس / أحمد جمعة
مؤسس ورئيس مجلس ادارة فريق ابني نفسك
www.abninafsak.com

Facebook Twitter Email

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *